10 أخطاء عليك تجنبها عند البدء في نشاطك التجاري

10 أخطاء شائعة في التجارة الالكترونية

لا يفكر معظم الناس في البدء في نشاطً تجاري لأنهم يخشون ارتكاب الأخطاء والمجاذفة بأموالهم. ولكن إليك هذا السر: فإن أخطاء العمل الـ شائعة لا تهدر أموالك ، فهي تساعدك على اكتشاف مسار أفضل.

وواحدة من أفضل استراتيجيات بناء الثقة هي التعامل مع أخطائك كدروس تتعلمها لتقوم بالأفضل. وفي عالم ريادة الأعمال ، سترتكب الكثير من الأخطاء. لذا ، لا تتخيل أنه يمكنك تجنبهم.

سوف نشرح لك في تلك المقالها 10 أخطاء عليك تجنبهم قبل البدء في مشروعك التجاري على الإنترنت ، حتى تكون على دراية بهم وتستطيع تقليل نسبة الخطأ بقدر الإمكان.

10 أخطاء شائعة في عالم الأعمال

كل الأعمال التجارية ترتكب أخطاء. ولكن لا بأس ، فسواء كنت تدير عملك لأول مرة أو كانت تلك هي المرة العاشرة لكي للبدء في مشروع ، فكما يقولون: فإن “الوقاية خير من العلاج”. إليك عشر أخطاء شائعة يرتكبها أصحاب الأعمال الصغيرة وكيف يمكنك تجنبها ، وهي بإختصار:

– عدم كتابة خطة عمل

– عدم التركيز على التدفقات النقدية والأرباح

– غياب الدقة تقييم فكرة عملك

– عدم الاستثمار في التسويق العضوي

– تجاهل التفكير في الهدايا المجانية والمسابقات من خلال

– عدم الاستعانة بمساعدة

– عدم معرفة جمهورك المستهدف

– إهمال وجود خطة تسويق قوية

– عدم تأمين الملكية الفكرية

1- عدم كتابة خطة عمل

تعد كتابة خطة عمل جزءًا مهمًا من إنشاء عمل مستدام والتميز عن منافسيك. حيث تخلق خطة العمل الإستراتيجية زخمًا ، مما يعني أنه نظرًا لأن لديك فكرة واضحة ومدروسة ، ستكون مصدر إلهام للنجاح.

لكن العديد من رواد الأعمال الجدد يبدأون مشروعهم دون التفكير في الصورة الكبيرة وهذا من احدى الـ أخطاء الـ شائعة. فعندئذٍ لا يفهمون السوق ، أو الأمور المالية ، أو الخدمات اللوجستية ، وهذا الافتقار إلى الفهم يمكن أن يكلفهم الوقت والمال والجهد عندما تسوء الأمور.

تجنب هذا أحد الـ أخطاء الـ شائعة عن طريق إنشاء خطة عمل للمساعدة في فهم السوق وتحديد المجهول واكتشاف الثغرات التي تحتاج إلى سدها.

حيث يجب أن يرتبط كل منتج تقوم بإنشائه بخطة عملك. حيث يساعدك هذا على البقاء على المسار الصحيح لتلبية احتياجات وأهداف نشاطك التجاري ، ووضع هدف واضح لا يفشل.

2- عدم التركيز على التدفقات النقدية والأرباح

أحد الـ أخطاء المالية الـ شائعة التي يرتكبها رواد الأعمال هو عدم الانتباه إلى التدفقات النقدية والأرباح.

إذا سألت أي رائد أعمال متمرس عن أهم مهارة في إدارة الأعمال التجارية ، فسيقول إنها حسابية. يبدأ الكثير منهم أعمالهم كهواية ولا يهتمون كثيرًا بالأرقام كما ينبغي.

الرياضيات التجارية تعمل ببساطة شديدة. لمعرفة مدى ربحية عملك ، استخدم هذه الصيغة:

الربح = الطلب × (الإيرادات – المصروفات)

وهناك الكثير من النفقات التي يجب حسابها. وفقًا لتلك الدراسة ، تنفق الشركات الصغيرة في المتوسط 40 ألف دولار في أول عام كامل من عملها.

دعنا نقسم معادلة الربح أعلاه. افترض أن هناك 20000 شخص يبحثون عن منتجك عبر الإنترنت شهريًا. إذا تمكنت من وضع نفسك أمام حتى نصف هؤلاء الأشخاص ، فهذا يعني 10000 مشتري محتمل.

فإذا قمت بالتحويل بمتوسط يتراوح بين 1٪ و 2٪ ، فهذا يعني 100-200 مبيعات. إذا كان متوسط قيمة طلبك هو 100 دولار ولديك هامش ربح صافٍ بنسبة 30٪ ، فإن ربحك سيكون ما بين 3000 دولار و 6000 دولار شهريًا.

بالطبع ، هذه تقديرات تقريبية حقًا. ولكن بغض النظر عن ما تُدخِله ، إذا كنت قد أجريت العمليات الحسابية ، فأنت تعرف ما أنت عليه.

3- غياب الدقة في تقييم فكرة عملك

من أكبر الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها عند بدء عمل تجاري جديد هو عدم القيام بأبحاث السوق. تريد التعرف على المنافسة وفهم كيف يمكنك تمييز نفسك عنها. يمكن أن تكون المنافسة مع شركات صغيرة أخرى تبيع نفس المنتجات التي تمتلكها ، أو يمكن أن تكون مع عمالقة في السوق مثل أمازون و Wallmart.

يورط رواد الأعمال أنفسهم أحيانًا في سوق متخصصة دون تحديد ما إذا كانت مناسبة أم لا. هناك حالات يكون فيها الطلب منخفضًا ، وفي نفس الوقت تكون فيها المنافسة شرسة للغاية. فإذا كان الأمر كذلك ، فقد لا ترغب في بناء عمل تجاري في سياق كهذا.

ولفهم مشهد السوق ، ستحتاج إلى إجراء بعض الأبحاث. عليك دراسة وضع منافسيك واطلع على:

– عدد المراجعات عبر الإنترنت

– التفاعل الاجتماعي

– المدونات

– تصنيفات تحسين محرك البحث “السيو”

ستحتاج أيضًا إلى تقييم ما إذا كان السوق مجرد اتجاه “تريند” ، أم أنه مستدام يمكنك زيادة ربحك فيه بمرور الوقت.

من خلال الفهم القوي لحالة السوق ، لن تواجه مشكلة في إنشاء نشاط تجاري في المكان المناسب.

4- البيع المكثف

واحد من الـ أخطاء الـ شائعة يرتكبها أصحاب الأعمال الجدد وهو بيع الكثير من المنتجات. في بعض الأحيان ، إذا لم يتم بيع أحد المنتجات بشكل جيد ، فسيقوم المالكون بإضافة المزيد من المنتجات إلى متجرهم لجذب العملاء المحتملين. لكن هذا لا يساعد دائما.

لنفترض أن لديك متجرًا يبيع أكياسًا صديقة للبيئة قابلة لإعادة التدوير ، ولكن لا أحد يشتريها. لذلك يمكنك إضافة المزيد من المنتجات الصديقة للبيئة من المورد الخاص بك. في النهاية ، لديك مجموعة كاملة من المنتجات لا علاقة لها ببعضها إلا فقط كونها صديقة للبيئة.

وإذا كانت علامتك التجارية تتعلق بالحقائب وليس غيرها من المنتجات الصديقة للبيئة ، فسيكون من الصعب جذب العميل المناسب.

الخطأ هنا هو خطأ علامة تجارية أكثر من خطأ منتج. إن بناء علامة تجارية لا يقل أهمية عن المنتجات التي تبيعها ، لأن علامتك التجارية هي الطريقة التي ينظر بها الناس إلى عملك.

5- تجاهل الاستثمار في التسويق العضوي

أحد الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الشركات هو عدم التركيز على التسويق العضوي “السيو”. نعلم أن اعلانات الدفع مقابل لنقرة في جوجل مغرية جدًا لأصحاب الأعمال. فأنت تدفع مقابل إعلان ، ثم ينقر شخص ما ويشتري منتجاتك. وهنا تُحقق إيرادات فورية.

لكن تخيل ما إذا كان يمكنك الحصول على حركة المرور إلى موقعك مجانًا. على الرغم من التكلفة الأولية لتسويق المحتوى العضوي ، فإن 70٪ من النقرات تذهب إلى نتائج بحث جوجل العضوية. في الصفحة الأولى وحدها ، تحصل أول خمس نتائج عضوية على 67.6٪ من إجمالي النقرات.

أحيانًا يكون من الصعب كتابة محتوى لبعض المجالات التجارية. إلى أي مدى يمكن لشخص ما أن يكتب عن الحقائب التي يعاد استخدامها ، هذا على سبيل المثال. المفتاح هنا هو القيام بتسويق المحتوى ليس وفقًا لمنتج ، ولكن وفقًا لعملائك.

واستمرارًا لمثال الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام ، من الذي قد يرغب في أكياس قابلة لإعادة الاستخدام؟ شخصًا واعيًا بالبيئة ، أليس كذلك؟ من المحتمل أيضًا أنهم يهتمون بتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة واليوغا والعافية الطبيعية. هذه كلها أحاسيس أولية ، لكن القليل من البحث يمكن أن يؤكدها.

من خلال بناء استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك حول هذا العميل المثالي بدلاً من حول منتج ، لديك الكثير لتكتب عنه والكثير من الطرق للتواصل مع جمهورك.

حتى إذا كان تخصصك تقنيًا للغاية وتمكنت من كتابة 50 إلى 100 مقالة حول الفروق الدقيقة لمنتجك فقط ، فإن هذه المعلومات ستذهب إلى حد بعيد. لتقريب جهودك حقًا ، قد ترغب في أن يكون لديك الكثير من القواسم المشتركة مع عميلك أكثر من مجرد حقيقة أنهم يشترون شيئًا تبيعه.

6- إهمال وضع عروض مسابقات وهدايا للعملاء

تفشل الشركات في الإنفاق الزائد على أشياء مثل الهدايا المجانية والمسابقات.  حيث تعد العروض المجانية والمسابقات والهدايا طريقة فعالة لتسويق منتج ما ، ولكنها ليست مناسبة لكل قطاع متخصص.

فيمكن أن تعمل المجانية على المنتجات القابلة للتلف أو الاستهلاكية مثل: العناية بالبشرة والأطعمة والمكملات الغذائية وما شابه. وبالنسبة إلى جميع المنتجات الأخرى – حتى لو كانت شيئًا يمكن لشخص ما أن يطلب منتجًا آخر منه ، مثل قطعة ملابس – فمن الصعب جدًا القيام بهذا معها.

ما تعلمته من تلك التجربة المكلفة هو أن هذه الحيل لا تؤدي إلى زيادة المبيعات حقًا ؛ يبنون علامة تجارية. ولتأسيس علامة تجارية ، يجب أن يكون لديك خطة.

7- عدم الاستعانة بالمساعدة

إن القيام بالعمل بمفردك هو المدرسة الفكرية الرئيسية للعديد من رواد الأعمال. ففي الاقتصاد ، هناك مفهوم تكلفة الفرصة البديلة. بشكل أساسي ، عندما تختار أي فرصة واحدة ، فإن “التكلفة” بالنسبة لك هي أن وقتك لم يعد متاحًا لفرص أخرى. لذا فإن تكلفة فرصة واحدة هي في الواقع كل فرصة أخرى لديك.

إذا كنت تقوم بتشغيل عملك الخاص ، فمن المحتمل أنك فعلت كل شيء بنفسك. قمت بإعداد موقع الويب ، وقمت بإصلاحه ، وقمت بتحميل المنتجات ، وكتبت جميع أوصاف المنتجات ، وقمت بكل التسويق. عرض مذهل لشخص واحد.

تكمن المشكلة هنا في أنه بينما يكون القيام بكل شيء بنفسك أمرًا رائعًا ، إلا أنه يستغرق وقتًا طويلاً بشكل لا يصدق. هذا هو الوقت الذي يمكن أن تستخدمه في مكان آخر – إنفاقه مع عائلتك ، أو إعداد أفكار جديدة ، أو بناء علاقات تجارية ، على سبيل المثال لا الحصر.

تأتي المهام الوضيعة في نوعين: ضرورية وغير ضرورية.

تريد أن تحاول أتمتة أكبر عدد ممكن من المهام الوضيعة الضرورية. ستكلف هذه العملية القليل من المال ، لكن الصداع وجع القلب اللذين توفرهما يفوقان عادةً الأموال التي ستنفقها. علاوة على ذلك ، يمكنك غالبًا العثور على أشخاص يقومون بهذه المهام بكل سرور (تحميل المخزون وإدخال البيانات وما إلى ذلك) لك مقابل مبلغ معقول.

يجب أن تستمر المهام الوضيعة غير الضرورية. وبكلمة غير ضرورية ، نعني أشياء مثل قضاء الكثير من الوقت في تعديل شعار موقعك ، أو العبث بأحجام الصور ، أو الدخول في تفاصيل غير ضرورية حول لون الزر ، أو بعض التغييرات الطفيفة الأخرى التي ربما تكون قد لاحظتها بمفردك.

يمكن أن يكون لبعض الأشياء المذكورة أعلاه تأثير إيجابي على معدل تحويلاتك. لكنك ستعرف فقط عندما يكون لديك الكثير من الزوار والمبيعات لمقارنتها. في المراحل الأولى من عملك ،

تريد تجنب هذه الأشياء. خاصة أنه بعد ساعتين من الإصلاح ، ستشعر وكأنك قمت بالكثير من العمل ، ولكن من الناحية الواقعية ، كان من الممكن قضاء وقتك بشكل أفضل.

قرار العمل الذي يتعين عليك اتخاذه هو ما إذا كنت بحاجة إلى الاستعانة بمساعدة. قد يكون هذا مؤسسًا مشاركًا ، أو موظفًا مستقلاً ، أو حتى موظفًا بدوام جزئي أو بدوام كامل لإنجاز المهام ومساعدتك على تنمية عملك. ليس عليك أن تفعل كل ذلك بنفسك.

8- الجهل بفئتك المستهدفة

يأتي إجراء أبحاث الجودة في جزأين: العثور على أفكار المنتج ، ومعرفة عملائك. الشيء الصعب هنا هو أنه يمكنك الحصول على عملاء ثم بيع المنتج ، ولكن من الصعب جدًا الحصول على منتج ثم البحث عن العملاء.

من الحكمة أن ننظر إلى الأرقام والتحليلات عند التفكير في البدء في عملًا ما ، حيث أن هذا ضروري للغاية. لكن الخطوة الحاسمة الأخرى التي يفوتها معظم رواد الأعمال هي العثور على عميل مثالي وبناء ملف تعريف للعميل.

يوضح أدريان بيرنيس ، مؤسس Best Buyer Persona: “أفضل نهج يمكن أن يتبعه رجل أعمال مبتدئ لفهم عملائه هو إجراء محادثات متسقة معهم”. “قم بإنشاء بيئة حيث يقوم كل شخص يتفاعل مع العميل بجمع البيانات للتعرف عليهم بشكل أفضل.”

حتى إذا كان مكانتك ذات طلب كافٍ ومجموعة جيدة من المنتجات ، دون معرفة عميلك المثالي ، فسيكون البيع أكثر صعوبة.

إذا قمت بالحفر بعمق كافٍ ، فستجد أن هناك منافذ بداخلها. كلما زادت قدرتك على الاستهداف ، كان ذلك أفضل ، لأنه سيكون من الأسهل التعرف على احتياجات عملائك.

9- تجاهل العمل على خطة تسويق قوية

“فشل في التخطيط  يعني أنك وضعت خطط للوصول الى الفشل” ، أو هكذا يقول المثل. فعندما تنشئ موقعًا للتجارة الإلكترونية ، وتعرف من هم عملاؤك وأين يمكنك العثور عليهم ، يجب أن يكون إعداد خطتك التسويقية أمرًا سهلاً.

لكن لسوء الحظ ، إذا كنت لا تعرف أيًا من هذه الأشياء ، فستكون حملاتك التسويقية أشبه برمي الأموال في الارض.

بينما يجب أن يكون لدى كل نشاط تجاري إلكتروني خطة تسويق شاملة تغطي جميع قواعد العمل ، من الواضح أن بعض القنوات ستكون أكثر فعالية من غيرها. ستعمل بعض الشركات بشكل أفضل مع إعلانات الدفع لكل نقرة ،

بينما يتألق البعض مع تحسين محركات البحث أو وسائل التواصل الاجتماعي. بالإضافة طبعًا الى البريد الإلكتروني كقناة مبيعات ثابتة أيضًا.

فمهما كانت خطتك ، تأكد من أنها في مكانها من وقت إطلاقها. حيث ستظهر فرص جديدة بشكل طبيعي ، لكن مؤسستك ، إذا كانت قوية ، ستسمح بنمو ثابت وقابل للتطوير.

10- عدم تأمين الملكية الفكرية

الملكية الفكرية هي حقك في أي شيء تم إنشاؤه كنتيجة لفكرتك الأصلية.

قد يكون لنشاطك التجاري ملكية فكرية ستحتاج إلى حمايتها من المنافسين. وهذا يشمل حقوق النشر والعلامات التجارية وبراءات الاختراع والأسرار التجارية – بالإضافة إلى الممتلكات التجارية مثل المعدات.

فإذا تمت سرقة عنوان فكرتك الخاصة بك (حيث تم التعدي عليها) ، فيمكن استخدام اللوائح الدولية لرفع قضيتك إلى المحكمة والدفاع عن الملكية الفكرة الخاصة بك.

حقوق الملكية الفكرية تختلف جغرافيًا. لذلك يجب عليك حماية حقوقك وفقًا لقوانين حقوق الملكية الفكرية في بلدك.

إبدأ نشاطك التجاري الناجح ….

مع كل هذه الـ أخطاء الـ شائعة التي وضحناها في المقال ، قد تتساءل: كيف أعرف أنني على الطريق الصحيح؟ لا أحد يستطيع التنبؤ بالمستقبل بالنسبة لك ، ولكن للمساعدة بطريقة صغيرة ، إليك قائمة مختصرة بالعمل الجدير بالاهتمام الذي يجب عليك القيام به لإطلاق نشاط تجاري عبر الانترنت وإدارته بنجاح:

اكتب خطة عمل.

ادرس تخصصك جيدًا: هل هناك طلب؟

تعرف على عملائك: لمن تحل مشكلة بالضبط؟

افهم السوق: هل هناك بعض القيمة التي يمكنك إضافتها ؟

ضع خطة تسويق واستثمر في البحث العضوي.

تجنب إضاعة الوقت في الإلهاءات.

استعن ببعض المساعدة.

تأمين الملكية الفكرية الخاصة بك.

وأخيراً وليس آخراً: المثابرة!

الحقيقة هي أنه حتى مع نمو نشاطك التجاري ونجاحه ، فإن الأخطاء لا تتوقف عن الظهور. ما هي التغييرات كيف تتغلب عليها. نتعلم من أخطائنا بقدر ما نتعلم من نجاحاتنا.

من خلال فهم هذه الأخطاء التجارية الشائعة في المقام الأول ، فأنت في طريقك للتغلب على أي تحديات تواجه عملك.

نظرًا لأن مجال التجارة الالكترونية هو مجال واسع النطاق، فبالطبع مازال لديك العديد من الأسئلة التي تحتاج الى اجابات، وهذه المقالة وحدها لا تكفي لإشباع فضول هذه الأسئلة. فإذا كنت تبحث عن تدريب عملي مكثف ياخذ بيدك خطوة بخطوة من الصفر و حتي اطلاق مشروعك التجاري الناجح عل الانترنت انضم اليوم الي البرنامج التدريبي المتكمامل للتسويق الالكتروني و التجارة الالكتروني و هو البرنامج التدريبي الاشهر و الافضل في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

تريد ان تبدئ
مشروعك التجاري